20‏/03‏/2013

احلي هدايا عيد الام


عياد كثيرة مرت منذ أن اهديت أمي أخر هدية مادية قبل أن يكرمها الله سبحانه وتعالي بجواره، وإن كنت أحرص في كل عيد أم بعد ذلك علي أن أهدي روحها خاتمة مصحف أو صدقة، أو عمل تطوعي، وأزور من كانت تحبهم وأصل رحمي وكأنها مازالت معنا.


أيام قليلة وستمر بنا هذه الذكرى الجميلة، وها أنا الآن أقف بيني وبين نفسي أفكر في هداياي التي قدمتها لأمي طيلة حياتها هل كانت حقا تسعدها كما كنت أتمنى؟


يا الله كم كان لدي هدايا كثيرة لو أنني قدمتها لها وهي بيننا لكانت ستفرحها أكثر، ولاسعدت قلبها، لكنني لم أفكر في تقديمها لها آنذاك، لقد نسيت، وغفلت، ولم تخطر تلك الهدايا في بالي.


ها أنا اليوم أقف أفكر بيني وبين نفسي لماذا لا نحتفل هذا العام بعيد أم مختلف ومبتكر؟ 


ماذا لو كانت هدايانا حقيقية، كأن نطلع الأم علي خبرة جديدة اكتسبناها لتساعدنا علي تطوير حياتنا وتقدمنا، وحققنا بها نجاحا في حياتنا, ومن ثم نخبر الأم بأنه لولا نصائحها وتوجيهاتها ما تمكنا من تحقيق هذا الإنجاز؟




ماذا لو طرحنا عليها فكرة جريئة وبناءة لتطوير شكل علاقتنا داخل البيت، لتكون أساسا لعلاقة ودية وجميلة، وتكون الدعامة الأساسية لتشكيل بيتنا حتى يسوده الحب والتفاهم، وحتى يعبق بالجاذبية العائلية وبعطر المحبة والترابط، ثم نخبرها بان هذه الفكرة هي من وحي تربيتها لنا، وان لها الفضل في انبثاقها في قلبنا النابض بحبها؟ 


ماذا لو فكرنا في ما يحتاج إليه البيت من اصلاحات, ثم نضع خطة متكاملة علي مدار العام لصيانة الأجهزة والأدوات الموجودة في البيت، كي نسهل عليها مهامها، ونحرص علي أن تشعر بان عملنا هو امتنان وتقدير منا لسهرها وتعبها وحرصها علي توفير الراحة والحماية لنا؟ 



ماذا لو نظمنا في عيدها اجتماعا يخص شئون العائلة نناقش فيه متاعبنا, ونحل فيه مشاكلنا، ومن ثم نصفي فيه قلوبنا، ونلتف حولها متماسكين متحابين مترابطين، ثم نخبرها بان ترابطنا ومحبتنا نابع من محبتها لنا وحرصها علينا؟ 


بل ماذا لو حرصنا في هذا اليوم الجميل علي وصل رحمنا والسؤال عن أهلنا وأحبابنا، وتصفية خلافاتنا, ونبذ تفرقنا وأخبرناها بان هديتنا هذه هي فيض من تربيتها واهتمامها بنا وهي نتيجة حتمية لمحبتها لنا؟ 


لو أننا انتقينا شيئا مما قلته الآن ومما تتمناها وتحلم به, وتدعو الله أن يحققه لنا, ومنحناه لها هدية في عيدها ستكون الأم أسعد من حملته الأرض في هذا اليوم.


فهذه الهدايا رغم أنها لا تقاس بمال او ثمن مادي إلا أنها دليل علي أننا عائلة مترابطة متماسكة يظللها فيض من محبة ورعاية الأم التي لا يهمها من الدنيا شيئا سوى سعادتنا وسلامتنا.


فهل هذا كثير علي قلب الأم الذي يخفق بمحبتنا ويحيا من أجلنا؟




ليست هناك تعليقات: