أعلن وزير الدولة لشئون البيئة د. مصطفى حسين كامل أن الوزارة اتخذت عددا من الإجراءات للحد من التلوث الصناعي على نهر النيل وتحسين بيئة المجاري المائية من التلوث بالصرف الصناعي.


وأضاف وزير الدولة لشئون البيئة أن ذلك من خلال تنفيذ عدة مشروعات بقيمة 86 مليون جنيه في هذا المجال.


وشملت المشروعات عددا من الشركات الكائنة بالمحافظتين تعمل في مجالات إنتاج الزيوت والصابون والحديد والصلب والمشروبات الغازية والصناعات البترولية والورقية، حيث تراوحت المشروعات التي تم تنفيذها ما بين إيقاف الصرف الصناعي على نهر النيل "فرع رشيد" لبعض الشركات ورفع كفاءة محطات المعالجة بها وكذلك رفع كفاءة محطات الصرف الصناعي بالإضافة إلى إنشاء محطات للصرف الصناعي وإنشاء وحدات معالجة بحيث يتم الاستفادة من المياه المعالجة لاستخدامها مرة أخرى داخل المنشأة.


كما قامت بعض الشركات التي تصرف على مصارف فرعية تؤدي إلى مصرف "كتشنر" بمحافظة الغربية من الانتهاء من توفيق أوضاعها البيئية بالتنسيق مع الوزارة، كما يتم متابعة تنفيذ هذه الخطط.