14‏/05‏/2012

زعماء الخليج يبحثون تعزيز الروابط بين دولهم في قمة في الرياض


بدأ زعماء مجلس التعاون الخليجي اجتماع قمة في الرياض الاثنين لبحث تعزيز الاواصرالسياسية والاقتصادية والعسكرية بين بلدانهم بينما يسعون لاحتواء مشاعر غضب من جانب الشيعة في البحرين والتصدي لنفوذ ايران في المنطقة.
ورجح وزير بحريني أن تكون المملكة العربية السعودية والبحرين من بين أوائل الدول الساعية لتعزيز الاواصر القوية القائمة بالفعل.
وكانت السعودية قد أرسلت قوات للبحرين لمواجهة محتجين أغلبهم من الشيعة في مارس 2011 وهي تدعم الاقتصاد البحريني.
وتتهم دول الخليج ايران بتأجيج التوترات بين شيعتها، وتشكل مجلس التعاون الخليجي عام 1981 بهدف توثيق التعاون الاقتصادي والعسكري وطرح عملة موحدة الا أن مشروع الوحدة النقدية تعثر.
والى جانب السعودية والبحرين يضم المجلس الكويت وسلطنة عمان وقطر والامارات.

ليست هناك تعليقات: